الاثنين، 10 يونيو 2024

إنجازات ولد الغزواني التي حققها في موريتانيا

محمد ولد الشيخ الغزواني


أعلن ولد الغزواني (مواليد بومديد بولاية العصابة عام 1959 ) فوزه بانتخابات الرئاسة الموريتانية، وبذلك يصبح الرئيس التاسع للجمهورية منذ استقلالها، والثاني الذي يخلف رئيساً منتخباً. وينحدر الغزواني من أسرة صوفية معروفة تحظى باحترام الطبقة السياسية. أعلن ولد الغزواني (مواليد بومديد بولاية العصابة عام 1959 ) فوزه بانتخابات الرئاسة الموريتانية، وبذلك يصبح الرئيس التاسع للجمهورية منذ استقلالها، والثاني الذي يخلف رئيساً منتخباً. وينحدر الغزواني من أسرة صوفية معروفة تحظى باحترام الطبقة السياسية.

من هو ولد الغزواني؟


أعلن ولد الغزواني (مواليد بومديد بولاية العصابة عام 1959 ) فوزه بانتخابات الرئاسة الموريتانية، وبذلك يصبح الرئيس التاسع للجمهورية منذ استقلالها، والثاني الذي يخلف رئيساً منتخباً. وينحدر الغزواني من أسرة صوفية معروفة تحظى باحترام الطبقة السياسية.


محمد ولد الشيخ الغزواني يرفع شعار «محاربة الفساد»

ويقال عن ولد الغزواني بأنه “هادئ بطبعه ومثقف وعسكري محترف” ويحظى بقبول واحترام قيادات البلاد.


وفي عام 1978 انضم إلى الجيش الموريتاني وبعدها حصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات القانونية، ثم ماجستير في العلوم الإدارية والعسكرية، وتلقى دراسات وتدريبات عسكرية عليا في الأردن.


أزمات عند استلام السلطة.


استلم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الحكم في الربع الأخير من العام 2019 بعد انتخابات فاز فيها بنسبة 52%، وقد كان وصوله إلى المنصب سيرا بين أشواك كثيرة، وخصوصا في تدبير العلاقة مع سلفه محمد ولد عبد العزيز، الذي كان عاقدا العزم على جرجرة ولد الغزواني إلى شوط ثان ” خدمة للديمقراطية”


محمد ولد الغزواني.. رجل الظل الصعبة يخطو نحو الواجهة

ويؤكد مقربون من النظام لموقع الفكر أن الوضعية التي استلم فيها النظام الحكم كانت الخزينة فيها أقرب إلى الإفلاس، كما كانت ثقة النظام في دوائر النفوذ المتحكمة في الملف المالي والأمني ضعيفة للغاية، وكانت أولى خطوات الرجل هي الإقالة المتتالية للشخصيات القوية التي ترتبط بنظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.


ومع أزمة أكجوجت التي حطمت وبشكل نهائي بين “المحمدين” بدأ مسار جديد، لصناعة الهوية الخاصة بنظام ولد الشيخ الغزواني.


لغزواني : سأعطي الأولوية لوضع المدرّس في ظروف مناسبة

ويمكن القول إن تسارع العمل في هذا القطاع يرتكز على حجم الأموال الهائلة المتحركة في هذا القطاع والتي يمكن التغطية على ما يمكن أن يشوبها من فساد ومن محسوبية وتأثير النافذين من خلال وتيرة الإنجاز وحجم ما يعلن عنه شهريا من أعمال منتهية، رغم أن الكثير منها لم يدخل حيز الخدمة.


المدرسة الجمهورية.. الرهان الأكثر صعوبة


يراهن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على المدرسة الجمهورية والتي تعني النهوض بالتعليم وتشارك الأطفال الموريتانيين للقيم الجمهورية، وخلال السنوات الأربع أنجز القطاع عدة منجزات من أبرزها


ما هو تأثير قرار الغزواني بالترشح للرئاسة مجددًا في موريتانيا على الإخوان؟

زيادة حجم المنشآت التربوية: ووفق ما أعلنته الوزارة فقد اكتمل العمل في 2.000 حجرة دراسية من أصل 3.900 قيد الإنجاز

اكتتاب حوالي 8.000 مدرس

مراجعة البرامج

توزيع 85.000 طاولة جديدة

توزيع حوالي مليون نسخة من الكتب المدرسية

إقامة كفالة مدرسية لصالح قرابة 80 ألف تلميذ

توزيع منح مالية لصالح 10 آلاف تلميذة

زيادة علاوات المدرسين

احتكار السنة الأولى من التعليم الابتدائي لصالح التعليم العمومي.

رجل المهمات الصعبة يتقدم إلى الواجهة.. محمد ولد الغزواني

فسنوات الأربع الأخيرة، شهدت إنجازات كبيرة في مجالات الصحة والتعليم والبنى التحتية بحسب معطيات نشرتها الحكومة

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: