الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

الغزواني: يجري العمل في 140 مشروعا بكلفة 500 مليار أوقية


محمد ولد الشيخ الغزواني

الغزواني: يجري العمل في 140 مشروعا بكلفة 500 مليار أوقية

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إنه يجري العمل حالياً في أكثر من 140 مشروعا استثماريا كبيرا، بكلفة تبلغ 500 مليار أوقية قديمة 

و أوضح رئيس الجمهورية خلال مقابلة مع مؤسسات إعلامية محلية، أن الأشغال في ثلث هذه المشاريع ستكتمل قبل نهاية شهر إبريل المقبل.

 احترام الآجال التعاقدية

وأكد رئيس الجمهورية أنه عبر عدة مرات عن عدم قبوله للوتيرة التي يتقدم بها تنفيذ بعض المشاريع العائد إلى عدة عوامل، و ألزم الحكومة بأن تفرض على الشركات المنفذة للمشاريع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاحترام الآجال التعاقدية ، مبرزا أنه يسهر شخصيا على المتابعة اليومية لتنفيذ محفظة المشاريع الكبرى.

وانتهز هذه السانحة لأقدم للجمهور نبذة محدثة عن عمل واحد فقط من أجهزة الرقابة وكشف الفساد، وهو الجهاز الذي ذكرتموه بالاسم في سؤالكم. فقد بلغ إجمالي النفقات التي خضعت للتفتيش منذ إلحاق المفتشية العامة للدولة برئاسة الجمهورية 24.181.338.865 أوقية جديدة، من بينها 2.569.094.307 أوقية جديدة لوحظت أخطاء تسييرية في تنفيذها (10,6%)، الأخطاء التسييرية التي شكلت أضرارا مالية على حساب الدولة تمثل (35%) من الأخطاء التسييرية المكتشفة أي مبلغ 907.210.877 أوقية جديدة.

طرق الاسترجاع بالدفع في الخزينة العامة

 وقد تم استرجاع هذا المبلغ بطرق مختلفة حسب مرحلة النقفة، وتشمل هذه الطرق الاسترجاع بالدفع في الخزينة العامة إن كانت المبالغ المعنية قد سددت بالفعل، وعدم التسديد في الحالة المعاكسة، هذا فضلا عن إلزام المقاولين بإصلاح الخلل الملاحظ في المنشآت التي تعاقدت معهم الدولة على إنجازها. تجدر الإشارة إلى أن عدة مشمولين بتقارير المفتشية أحيلوا للقضاء.

‎صحيح أنني فعلا أوصيت أن يتم ذلك من دون تشهير وبعيدا عن الاستغلال الإعلامي. أكثر من ذلك أستطيع أن أؤكد أنني لم يصلني تقرير نهائي عن أي مؤسسة بتوصيات محددة إلا و اتخذت القرار المناسب على الفور، عقوبة إدارية كانت أو قانونية أو تقنينا.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: