الأحد، 12 مايو 2024

رئيس الجمهورية يطلع على الخصائص الفنية للجرارات الزراعية الموجهة لدعم الزراعة المطرية في ولايات لعصابة والحوضين


الخصائص الفنية للجرارات الزراعية


دعم الزراعة المطرية في ولايات لعصابة والحوضين

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني زيارة للأليات والجرارات الموفرة من طرف وزارة الزراعة لدعم المزارعين التقليديين في ولايات لعصابة والحوضين ضمن ادخال الميكنة الزراعية في النمط الزراعي المطري.

وقد استقبل فخامته لدى هذه المحطة من طرف معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته محاطا بالأمين العام للوزارة السيد احمد سالم ولد العربي وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة.

رئيس الجمهورية شروحا فنية قدمها مدير تنمية الشعب الزراعية

وتلقى رئيس الجمهورية شروحا فنية قدمها مدير تنمية الشعب الزراعية السيد باب أحمد ولد نقره تضمنت الخصوصيات الفنية لهذه الجرارات وملحقاتها ودورها المحوري في رفع الانتاج الزراعي وتحسين الانتاجية وتحفيز المزارعين التقليديين في مختلف مناطقنا المطرية.

وكان معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته قد القى كلمة، في حفل تدشين واطلاقة فخامة رئيس الجمهورية لجملة من المشاريع التنموية، أوضح خلالها وزير الزراعة ان عملية ادخال الميكنة الزراعية تعد احدى الخطوات الهامة ومن دونها لا يمكن تطوير النشاط الزراعي سواء المروي منه او المطري.

سبيل رفع الانتاج كما وكيفا خاصة في المناطق المطرية

موضحا في هذا الإطار ان العمل اليدوي يشكل أحد أكبر المعوقات في سبيل رفع الانتاج كما وكيفا خاصة في المناطق المطرية التي شهدت هجرة اليد العاملة الشابة نحو المدن الكبرى بحثا عن ظروف عمل أفضل مما انعكس سلبا على هذا النمط الزراعي الذي يعد اهم سبل العيش في المناطق الريفية.

وأضاف انه وعيا من فخامة رئيس الجمهورية بأهمية هذه المنظومة وملامستها لواقع سكان المناطق الريفية، فقد اصدرتم تعليماتكم السامية من خلال خطاب لكراير 2022 بإدخال الميكنة الزراعية وخاصة في المناطق المطرية لتخفيف الجهد العضلي وتحسين ظروف الانتاج بغية الرفع من مردودية هذا النمط من الزراعة.

اقتناء عدد من المعدات والاليات الزراعية التي تتناسب ومتطلبات العمل

واضاف انه استجابة لهذه التطلعات، عمدت وزارة الزراعة الى اقتناء عدد من المعدات والاليات الزراعية التي تتناسب ومتطلبات العمل في مختلف المناطق الزراعية المطرية والمروية مما سيساهم في تنمية كافة النظم الزراعية.

وقال ان حرص واهتمام رئيس الجمهورية على تحسين اداء القطاع الزراعي ينبع من قناعته الراسخة ان الامن الغذائي أصبح واجبا يتطلب تحقيقه حشد كل الامكانات والوسائل لكونه ضامنا لسيادة واستقلال الشعوب وتجلى هذا الاهتمام في حجم الانجازات الكبيرة التي تحققت والتي شملت استصلاح وتأهيل 12297 هكتار فيما بين 2020 _ 2023 اضافة الى 2575 هكتار قيد الإنجاز.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: