الجمعة، 19 يناير 2024

انطلاق احتفالية برنامج (منح) للطلبة اللاجئين(دافي)

منح للطلبة اللاجئين (دافي)


انطلاق احتفالية برنامج (منح) للطلبة اللاجئين(دافي)

انطلقت بانواكشوط الأحتفالية المعدة من طرف برنامج “منح” (دافي)المنظم من قبل المفوضية السامية للاجئين وسفارة آلمانيا في موريتانيا ، و قد تم تمويل هذا البرنامج من طرف المبادرة الجامعية الآلمانية المسماة ،آلبرت آنشتاين.

وقدقدم هذا البرنامج منذ2008إلى الآن 293،منحة لصالح اللاجئين في موريتانيا لتمكينهم من الولوج للتعليم العالي في المؤسسات الموريتانية.

الأهداف العامة لهذا البرنامج ومايقدمه من خدمات

وفي كلمة له بالمناسبة ثمن وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي السيد انيانغ مامودو الأهداف العامة لهذا البرنامج ومايقدمه من خدمات لصالح الطلبة اللاجئين في مو ريتانيا لدعم قدراتهم العلمية وعدم تركهم للإهمال،ممايساعدهم في الاندماج في الحياة العامة من بابهاالواسع كغيرهم من الطلاب.

الجهود التي تبذلها الوزارة لولوج الطلبة اللاجئين إلى التعليم العالي

واستعرض معالي الوزير الجهود التي تبذلها الوزارة لولوج الطلبة اللاجئين إلى التعليم العالي والتسهيلات التي يحظون بها تجسيدا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المتعلقة باحترام الالتزامات الدوليةلموريتانيا وتنفيذا لتعليمات الوزير الاول المهندس محمد ولد بلال مسعود و تماشيا مع تقاليد كرم الضيافة التي يتحلى بها الشعب الموريتاني.

وقال ان الوزارة ستواصل دعمها للمفوضية السامية للاجئين من أجل ولوج افضل وأشمل للطلبة اللاجئين إلى مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا.

تفاعل الحكومة الموريتانية الايجابي مع قضية اللاجئين

وشكر المفوضية والسفارة الألمانية على المبادرة بتنظيم هذا الحفل و بدورها  شكرت ممثلة المفوضية السامية للاجئين الحكومة الموريتانية على تفاعلها الايجابي مع قضية اللاجئين عموما والماليين خصوصا، والاستجابة السريعة لتطورات الوضع في امبرة، مضيفة ،أن الحكومة، قامت باللازم عندما تزايد عدد اللاجئين فجأة و أعربت عن اعجابها بالدور الذي تلعبه حكومة بلادنا في مجال ولوج اللاجئين إلى التعليم وطالبت المجتمع الدولي بتوفير التمويلات اللازمة لمواجهة هذا الوضع.

ومن جانبها اشادت السفيرة الألمانية في موريتانيا،سعادة السيدة إيزابل هنين بالدور الذي يقوم به قطاع التعليم العالي لتمكين الطلبة من الحصول على تعليم نو عي ومتميز في مجال التعليم العالي ،و التسهيلات التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي لتنفيذ برنامج دافي .

وقالت إن هذا البرنامج المدعوم من طرف السفارة الآلمانية وبعض الشركاء يدخل في إطار الجهود التي تقوم بها مو ريتاتيا لتكوين الطلبة اللاجئين في مجال التعليم العالي،مضيفة أن ذلك يعطى مثالا يحتذى به للأجيال القادمة التي لها الحق في الاستفادة من التعليم العالي.

مختلف التخصصات العلمية والمهنية والإدارية الموجودة بالجامعة

وتحدثت ، المديرة الإدارية والمالية لجامعة القارات الحرة(سيب منجمنت) السيدة عائشة احمد دده، التي كونت جامعتها غالبية هولاء الطلبة عن المراحل الدراسية التي مربها الطلبة اللاجئين في مختلف التخصصات العلمية والمهنية والإدارية الموجودة بالجامعة،ممامكنهم من الحصول على شهادات عليا في التخصصات التي تساعدهم على الولوج لسوق العمل.

وقالت ،إن عدد الطلاب الذين يزاولون الدراسة في المؤسسة منذ2017وصل نسبة،99%قبل جائحة كارونا،مقدمة تشكراتها لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وللسفارة الآلمانية والمفوضية العليالشؤون اللاجئين على مساعدتهم في دمج الطلاب اللاجئين في الحياة الدراسية كزملائهم الموريتانيين.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: