الأربعاء، 14 يونيو 2023

غورغول: انطلاق ورشة تكوين حول تقنيات الانتخاب بالطفرات وتحسين المحاصيل الزراعية

محمد سيدي ولد العالم


انطلقت بمدينة كيهيدي ورشة تكوين حول “تقنيات الانتخاب بالطفرات وتحسين المحاصيل الزراعية”، منظمة من طرف المركز الوطني للبحوث الزراعية ، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتهدف الورشة ، التي تدوم خمسة أيام، إلى التكوين وتنمية المهارات في المجال الزراعي بإشراف خبراء وطنيين ودوليين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد والي غورغول السيد احمدنا ولد سيداب، على أهمية البحث العلمي ودوره في تنمية وتقدم الأمم والشعوب في مختلف المجالات، وخاصة البحث الزراعي الذي يمكن من التطور والابتكار في مجال التحسين النوعي والكمي للتحاليل الزراعية.

وأشار إلى أن الاستخدام السلمي للتقنيات النووية الجديدة في مجال الزراعة أحدث ثورة في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية عن طريق استخدام الأشعة النووية لإحداث طفرات تتميز بصفات مرغوبة زراعيا واقتصاديا، ومتكيفة مع الظروف البيئية والتغيرات المناخية.

ونبه السيد الوالي إلى أن البحث العلمي في مجال الزراعة والتنمية من ضمن الأهداف الاستراتيجية للحكومة لما يلعبه من دور محوري في قاطرة التنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، وهو ما تضمنه برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من خلال إعطاء الأهمية القصوى للزراعة والتنمية بشكل عام.

وثمن الوالي التعاون المثمر الذي يربط مركز البحوث الزراعية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأمر الذي سينعكس على تطوير مجال البحوث الزراعية في بلادنا، ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة الفقر.

بدوره أكد المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور سيدي ولد اعل معلوم على أهمية هذه الورشة التي سيكون لها الأثر البالغ على تحسين الزراعة والرفع من منتوجنا الوطني.

وأضاف: لدينا برامج مستقبلية كبيرة مهمة في هذا المجال، تتضمن تجهيز المخابر وتحسين الخبرات عن طريق تكوين أطر المركز في الخارج وذلك في إطار التعاون بين المركز والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جرى افتتاح الورشة بحضور حاكم كيهيدي السيد محمد ولد جدو والسلطات الأمنية وبعض أطر قطاع الزراعة بالولاية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: