الأحد، 10 مارس 2024

رئيس الجمهورية يرحب بنهاية أزمة السنغال ويدعو لتنظيم انتخابات حرة وشفافة وهادئة


محمد ولد الشيخ الغزواني

رحب رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الغزواني الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي "بالنهاية السعيدة للأزمة السياسية في السنغال"، بحسب تعبيره

ودعا ولد الشيخ الغزواني، في تصريح أدلى به اليوم السبت، جميع المرشحين والأطراف الأخرى، بما في ذلك المجتمع المدني السنغالي، إلى العمل على "تعزيز هذه الديناميكية البناءة لإجراء انتخابات حرة وشفافة وهادئة"، مؤكدا على أهمية تحديد الرئيس ماكي صال موعدا للانتخابات الرئاسية في 24 مارس 2024، ومصادقة المجلس الدستوري على ذلك، "يشهد على تجذر الديمقراطية في السنغال وصلابة مؤسساته"


العلاقات الثنائية بين موريتانيا و السنغال

تمتاز العلاقات بين موريتانيا و السنغال في منطقة غرب إفريقيا بامتدادها عبر عقود بتعاون ثنائي في مجالات متعددة بما فيها الاقتصاد والأمن والثقافة.

وعلى مر العقود شهدت العلاقات بين البلدين تطورًا مستمرًا أعقب توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون الأولى بين موريتانيا والسنغال في عام 1963، ومنذ ذلك الحين، تم توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات مختلفة مثل التجارة والنقل، والطاقة، والزراعة والثقافة.


ويقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمن سيدي، إن ملف الغاز المشترك بين البلدين بات "يتصدر مشهد التعاون بسبب العائد المادي الكبير له"، ولكونه سيدخلهما في "نادي مصدري الطاقة".


ويضيف سيدي في حديث مع "أصوات مغاربية" أنه بجانب مجال الطاقة، يتمتع البلدان بتعاون كبير في مجال "الصيد البحري"، إذ جدد البلدان في يونيو من العام الماضي، اتفاقية الصيد الموقعة في ٢٠٠١.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن التجارة تعتبر "أحد أهم جوانب العلاقات الاقتصادية بين موريتانيا والسنغال"، إذ أن "آلاف التجار والموردين يعبرون يوميا من نهر السنغال بغرض البيع والشراء".

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: