الثلاثاء، 28 فبراير 2023

وزير التنمية الحيوانية يحث المنمين على استغلال الآبار الرعوية وزيادة الإنتاجية

 

محمد ولد عبدالله ولد عثمان

دعا معالي وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد عبدالله ولد عثمان، المنمين إلى استغلال الآبار الرعوية التي تم توفيرها في العديد من مناطق البلاد.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها معالي الوزير اليوم الاثنين لقرية طيبة في بلدية اكوينيت التابعة لمقاطعة النعمة، ضمن جولته الاستطلاعية للمرافق والمؤسسات التابعة لقطاعه على مستوى ولاية الحوض الشرقي .

وحث المنمين على زيادة إنتاج الحليب لضمان التموين المستدام لمصنع النعمة للألبان، مشددا على ضرورة تسهيل مهمة الفرق المكلفة بالإحصاء الشامل للثروة الحيوانية الذي سينطلق قريبا.

وفي رده على المشاكل التي تم طرحها من طرف بعض المنمين في مجال إنتاج الحليب، أكد معالي الوزير أنه سيتم إيفاد بعثات فنية تابعة للوزارة لإجراء عمليات التحسين الوراثي للثروة الحيوانية في قرية طيبة والقرى المجاورة لها، وإنشاء مزرعة لزراعة الأعلاف الخضراء، والعمل على مضاعفة الطاقة الاستيعابية للبئر الارتوازي ببلدية اكوينيت، إضافة إلى توفير ماكينات للحلب الآلي.

وشملت الزيارة حظيرة لتحصين المواشي في إطار برنامج التنمية المندمجة في المناطق الريفية ” RIM DIR” وبرنامج “أنابل” البلجيكي بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن مكونة البنى التحتية.

وتعد محطة قرية طيبة للآبار الرعوية إحدى المحطات التي تم تشييدها من طرف وزارة التنمية الحيوانية في إطار مشروع دعم النظام الرعوي في الساحل “PRAPS”، وتتكون من بئر ارتوازية مجهزة بالطاقة الشمسية وخزان بسعة 20 طنا وأحواض لشرب المواشي.

كما تدخل هذه المحطة في إطار برنامج المياه الرعوية الذي يشمل بناء وتجهيز آبار رعوية في عموم البلاد، وقد تم في هذا المجال بناء وتجهيز 90 محطة وحفر العديد من الآبار التقليدية.

ويكمن الهدف الاستراتيجي لهذا البرنامج في تسهيل الولوج إلى المراعي من خلال توفير مياه الشرب بشكل متكامل جغرافيا مما يمكن من استغلال بعض المراعي في المناطق التي تندر فيها المياه.

وكان معالي وزير التنمية الحيوانية أعلن خلال زيارته مساء أمس الأحد لمصنع الألبان في مدينة النعمة، الشروع في تفعيل هذه المنشأة واتخاذ حزمة من الإجراءات لتسريع عملية الإنتاج وتسوية المديونية ورواتب الموظفين المتأخرة منذ سنة.

كما أسدى تعليماته إلى المدير الجديد للمصنع والقائمين على هذه المنشأة بالتركيز على إعادة الثقة بين المصنع والمنمين والتغلب على الأعطاب الفنية التي شكلت إحدى أسباب توقف المرفق.

وأعلن الخطة الوطنية الجديدة لتطوير الحوض اللبني في الولاية من خلال العمل على رفع إنتاجية المنمين.

كما شرح معالي الوزير خلال محطة بانكو سياسة الوزارة في مجال إنشاء أقطاب إنتاجية بمراكز تجميع الألبان، حاثا على اختيار موقع قريب من مركز التجميع لتتولى الوزارة مواكبة المنمين عبر توفير بئر ارتوازية وتشييد مزرعة لإنتاج الأعلاف الخضراء وخزان لحفظها إلى جانب التأطير الصحي البيطري للقطعان مما يضمن استمرارية توفير الحليب طيلة فصول السنة.

 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: