الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

بوتلميت: جهود حثيثة للقضاء على النفايات المنزلية



تشهد مدينة بوتلميت حملة واسعة للقضاء على النفايات المنزلية، وذلك ضمن البرنامج الاستعجالي" أولوياتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادف إلى جمع النفايات المنزلية في 33 بلدية.

وتم خلال هذه الحملة استحداث مكب جديد للنفايات المنزلية على بعد 7 كيلومترات عن المدينة يراعي المعايير البيئية و الصحية تم اختيار موقعه من طرف لجنة ترأسها حاكم المقاطعة و بعضوية عمدة المدينة ومفتش التنمية الريفية و الطبيب الرئيسي بالمقاطعة.

ولتسليط الضوء على الجهود المقام بها لنظافة المدينة أكد عمدة بلدية بتلميت السيد عيسى ولد الراجل، في لقاء مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بولاية اترارزة أن الحملة تسير على ما يرام و أن البلدية استفادت من دعم البرنامج الاستعجالي لإزالة النفايات الذي تستفيد منه 33 بلدية على المستوى الوطني في إطار البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي"الذي تنفذه حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال.

وأشار إلى أن مكب النفايات المستحث أخيرا في المدينة، والذي قيد الانجاز، لا يشكل ضررا على التجمعات القروية التابعة للبلدية، كما أنه صمم وفقا للنظم المعمول بها في جمع و حرق النفايات .

وقال إن هذا البرنامج مكن البلدية من اكتتاب 77 عاملا تمثل النساء منهم نسبة 30% وهو ماساهم في انخفاض البطالة خاصة في فترة جائحة كورونا.

وأضاف انه في إطار هذا البرنامج قامت البلدية بحملة واسعة استخدمت فيها ست آليات و شاحنات و مكنت من القضاء على 11 مكبا داخل المدينة، حيث تم تقسيم العمال إلى عدة فرق تعمل يوميا على تنظيف أحياء المدينة.

وأوضح أن النفايات المنزلية تشكل خطرا حقيقيا على صحة السكان مما يتطلب مساهمة الجميع في إنجاح هذه الحملة وتنظيف جميع أماكن القمامة بالمدينة قبل نهاية السنة الجارية ، منوها بدور هيئات المجتمع المدني الناشطة بالمدينة في القضاء على النفايات المنزلية .

وقال إن البلدية قامت بحملة واسعة للتحسيس حول أهمية النظافة وكانت هناك استجابة واضحة وملموسة من طرف السكان و هيئات المجتمع المدني و الأندية الشبابية بالمدية من خلال التعاطي الايجابي مع عملية النظافة.

و تقدم بالشكر لوزارة الداخلية و اللامركزية و جميع السلطات الإدارية و الأمنية بالولاية على التعاطي الايجابي والبناء لإنجاح هذا البرنامج الذي جاء في الوقت المناسب و الذي يدخل في صلب الاهتمامات اليومية للمواطنين
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: