المال وحده لا يحل أزمة زوكربيرغ في سباق جذب مواهب الذكاء الاصطناعي
رغم استعداده لإنفاق مليارات الدولارات، يواجه مارك زوكربيرغ تحديات كبيرة في جذب أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي إلى مشروعه الجديد في "ميتا"و فبحسب تقرير لمجلة فورتشن، يحاول زوكربيرغ بنفسه إقناع نخبة الباحثين بالانضمام، مقدمًا عروضًا سخية تصل إلى 10 ملايين دولار سنويًا، لكنها كثيرًا ما تُقابل بالرفض.
السبب؟ قلة عدد الباحثين المتمرسين في الذكاء الاصطناعي، وارتباطهم العميق بشركات مثل "OpenAI" و"أنثروبيك" و"غوغل ديب مايند"، إضافة إلى تراجع الثقة في "ميتا" بعد موجة التسريحات الجماعية. ويشير مطّلعون إلى أن الولاء المهني، وسمعة بيئة العمل، والانتماء الفكري، باتت عوامل لا يقل تأثيرها عن المال.
وبينما تُنفق "ميتا" أكثر من 15 مليار دولار على شراكات استراتيجية، وعلى رأسها صفقة ضخمة مع "Scale AI"، لا يزال زوكربيرغ يبحث عن وصفة سحرية تجمع المواهب والخبرة والولاء في وقت واحد. في وادي السيليكون، يبدو أن المال وحده لم يعد يكفي.