الخميس، 25 نوفمبر 2021

وزيرة البيئة تتفقد مشاريع ينفذها القطاع في لبراكنه

 

 وزيرة البيئة  خلال تتفقد مشاريع ينفذها القطاع في لبراكنه

أدت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بكاي  زيارة تفقد واطلاع لمجموعة من المشاريع المنفذة من قبل الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير في ولاية لبراكنه.

وتشكل هذه المشاريع أساسا لحماية الطبيعة والمحافظة على التنوع والتوازن البيئي من خلال عمليات التشجير والتسييج لمئات الهكتارات بغية تثبيتها بيولوجيا ومكانيكيا للحفاظ على الوسط البيئي في الريف ومحاربة التصحر وزحف الرمال مما سيساهم في الحد من آثار التغيرات المناخية، بالإضافة إلى الحد من الهشاشة، وإشراك التعاونيات النسوية في الأوساط الأكثر هشاشة بتمويل مشاريع مدرة للدخل.

وقد اطلعت معالي الوزيرة على سير الأعمال في مشروعي كيمي 1 وكيمي 2 ويضم كل من هذين المشروعين مزرعة مندمجة وحانوتا ومدجنة بالإضافة إلى مسمكة.

كما زارت الوزيرة هكتارات تم تسييجها في بلدية صنكرافه واطلعت على المشروع النسوي في البلدية الذي يضم مدجنة ومزرعة مندمجة وحانوتا لصالح التعاونيات النسوية.

وفي سياق متصل تفقدت الوزيرة المزرعة المندمجة المتكاملة في قرية بغداد التابعة لبلدية اغشوركيت حيث استمعت لشروح مفصلة من قبل العاملين في هذه المزرعة حول كيفية تسييرها والاستفادة منها.

وفي نهاية الزيارة أدلت السيدة الوزيرة بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أوضحت فيه أن هذه النشاطات تدخل في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزاوني "أولوياتي" الموسع، وستساهم في تخفيف وطأة الهشاشة والرفع من مستوى الظروف المعيشية للسكان.

وأكدت الوزيرة على ضرورة المحافظة على التوازن والتنوع البيئي الذي يخفف من الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية التي أصبحت واقعا معاشا يتطلب التزاما مجتمعيا بضرورة تغيير العقليات والمسلكيات الضارة ببئتنا.

وقد عبرت النسوة المستفيدات من هذه المشاريع عن تثمينهن لهذه الجهود التي ساهمت في تخفيف وطأة الفقر والهشاشة في القرى المستفيدة منها.

جرت هذه الزيارات بحضور سلطات المقاطعات المزورة وعمد بلدياتها

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: