الاثنين، 3 مايو 2021

انواذيبو: عرض تقرير اللجنة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية 2017-2018

 


انطلقت صباح اليوم الاثنين في مدينة انواذيبو أشغال ورشة لتقديم تقارير اللجنة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية لسنتي 2017-2018 وذلك بمشاركة ممثلين عن المنتخبين وهيئات المجتمع المدني والأسرة التربوية.


وسيتم خلال هذه الورشة تقديم عروض عن شركتي المحروقات وتازيازت إضافة إلى عروض أخرى حول دور المجتمع في إطار مبادرة الشفافية وتقديم تقارير اللجنة خلال سنتي 2017-2018.


وأكد والي داخلت انواذيبو السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال في كلمة له بالمناسبة أن هذه التقارير تدخل في صميم خطة عمل اللجنة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية والتي هي في الأساس مقارنة بين ما صرحت به الدولة وما أعلنته الشركات العاملة في المجال، وذلك قصد التأكد من شفافية مداخيل هذه المعادن من جهة ومعرفة مساهمتها في ميزانية الدولة من جهة أخرى.


وأضاف الوالي أن هذه التقارير المعدة من طرف مكتب دولي تعتبر مرجعا وإضافة نوعية لتمكين المشاركين من الاطلاع على وضعية تسيير هذه الصناعات الاستخراجية في الفترات المذكورة.


وبدوره أكد مستشار الوزير الأول، رئيس اللجنة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية السيد محمد الأمين ولد أحمدو على المهمة التحسيسية التي تقوم بها اللجنة للمواطن البسيط حول ما يحصل في المعادن والمحروقات باعتبارها مستشارا للحكومة الموريتانية يقوم بإعداد تقرير سنوي رغم تأخر بعض هذه التقارير نتيجة لعوامل موضوعية.


وأضاف أن دور اللجنة هو اطلاع المكونات المجتمعية التي تؤثر في الرأي العام (المنتخبون، المجتمع المدني، الأسرة التربوية) على مداخيل خزينة الدولة سنتي 2017-2018 ومساهمته في الميزانية والطريقة التي تم بها استغلاله وتوظيفها.


وكان العمدة المساعد لبلدية انواذيبو السيد أيده ولد محمد صالح قد تحدث قبل ذالك وثمن الدور الذي تقوم به اللجنة والحرص على الشفافية في هذا القطاع الحيوي.


جرى الافتتاح بحضور حاكم مقاطعة انواذيبو السيد سيد أحمد ولد احويبيب ونائب رئيس المجلس الجهوي وممثلي الهيئات الأمنية في الولاية

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: