أداة جديدة من غوغل لرصد المحتوى المُولد بالذكاء الاصطناعي
أطلقت شركة غوغل مؤخرًا أداة جديدة تحمل اسم "SynthID Detector"، تهدف إلى التعرف على المحتوى الذي تم إنشاؤه باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لها وتتيح هذه الأداة للمستخدمين رفع ملفات متنوعة سواء كانت صورًا، أو مقاطع فيديو، أو ملفات صوتية، أو نصوصًا لتحديد ما إذا كانت قد تم إنشاؤها جزئيًا أو كليًا عبر الذكاء الاصطناعي من غوغل.
تعتمد الأداة على تقنية العلامات المائية الخفية "SynthID"، التي تطورها "غوغل ديب مايند"، والتي تتيح وضع بصمة رقمية غير مرئية على المحتوى، بحيث تظل قابلة للاكتشاف حتى بعد التعديل أو المعالجة ويأتي هذا التطور في وقت يتزايد فيه انتشار المحتوى المُولَّد بالذكاء الاصطناعي، خاصة مع تصاعد استخدام تقنيات مثل "Deepfake" وتشير تقارير إلى ارتفاع كبير بنسبة 550% في إنتاج مقاطع الفيديو الزائفة خلال السنوات الخمس الأخيرة، ما يعزز الحاجة لأدوات تحقق موثوقة.
ورغم أهميتها، إلا أن الأداة الجديدة تقتصر حاليًا على المحتوى الناتج من أدوات "غوغل" فقط، ولا تكشف المحتوى المُنتج من منصات ذكاء اصطناعي أخرى مثل "OpenAI" أو "ميتا"و كما أن فاعليتها في النصوص لا تزال محدودة، وفقًا لما اعترفت به الشركة و مع ذلك، تُعد "SynthID Detector" خطوة مهمة في جهود التحقق من أصالة المحتوى، خاصة مع الانتشار المتسارع للمحتوى المُصطنع في الفضاء الرقمي.
0 Comments: