الخميس، 13 يناير 2022

والي كوركول يتفقد سير العمل في المنشآت الصحية في كيهيدي



أدى والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب زيارة تفقد واطلاع لعدة مرافق صحية في كيهيدي شملت مستوصف حي مودرنا و وحدة إنتاج الأوكسجين في مركز الاستطباب الجهوي ومخزن الأدوية بالمديرية الجهوية للعمل الصحي والذي تعمل على تسييره وتموينه مركزية شراء الأدوية والتجهيزات والمستهلكات الطبية الموريتانية "كاميك" .

ففي المحطة الأولى من الزيارة تابع الوالي عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا في مستوصف حي مودرنا حيث تتواجد فرقة طبية مجهزة بأدوات و وسائل اللقاح طيلة أوقات الدوام الرسمي و توفر جميع الجرعات بمختلف أنواع اللقاحات بالاضافة إلى الجرعة المعززة و يتم تقديم اللقاح لجميع الفئات العمرية من 11 سنة فما فوق .

وكانت المحطة الثانية هي زيارة وحدة إنتاج الأوكسجين بالمستشفى الجهوي و التي تبلغ الطاقة الانتاجية بها مع مخازنها الاحتياطية 1000 ليتر من الأوكسجين في الدقيقة و تضم شبكة توزيع نحو مختلف أجنحة المستشفى من الانعاش و غرف العمليات وصولا إلى جناح العناية بمصابي فيروس كورونا.

وتلقى الوالي شروحا وافية عن هذه الوحدة ومختلف مكوناتها وطريقة عملها والمعطيات الفنية المتعلقة بها وكذا طرق الصيانة ومخازن الاحتياط ووسائل المراقبة والتحكم .

واختتم الوالي جولته بالوقوف على مخزن الأدوية في مباني المديرية الجهوية للعمل الصحي على مستوى ولاية كوركول والذي تديره مركزية شراء الأدوية "كاميك" حيث تلقى شروحا وافية عن ظروف نقل وتخزين الأدوية وتوزيعها إلى دفعات حسب نوعية الأدوية بحيث تتم من ذلك مراعاة فوارق درجة التبريد و الرطوبة المناسبة لكل دواء على حدة مع المراقبة الدقيقة لتواريخ الانتاج وانتهاء الصلاحية.

وفي ختام الجولة أدلى الوالي بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد فيه أن هدف الزيارة هو الوقوف ميدانيا على ظروف العمل في بعض أهم المنشآت الصحية بكيهيدي ومتابعة ظروف سير حملة التلقيح والاطمئنان على مدى جاهزية هذه المرافق الصحية و طواقمها لمواجهة انتشار الوباء.

وأضاف أن وجود وحدة خاصة بإنتاج الأوكسجين يعتبر من أبرز مؤشرات الاستعداد لأي طارئ لجهة توفير اسطوانات الأوكسجين لمختلف النقاط و المراكز الصحية بعموم الولاية و هو جهد يدعو للتفاؤل و الاطمئنان مع استمرار تزايد الاصابات اليومية ضمن الموجة الحالية من الجائحة.

وعبر عن تثمينه لعمل مركزية شراء الأدوية في حفظ وتخزين الأدوية معبرا عن أمله في انتهاج مبدأ الصرامة المطلقة في مراقبة أسعار الأدوية و كذا تكثيف التفتيش الدوري للصيدليات ومستودعات تخزين الأدوية ضبطا لسوقها وحرصا على حياة المواطنين.

وعلى صعيد منفصل أدى الوالي زيارة لمنشآت ضخ المياه لصالح المزرعة النموذجية رقم (1) بضواحي كيهيدي و تلقى شروحا وافية عن طبيعة تشغيل المضخات الأربع و كميات الضخ و طرق توزيع شبكات الري و كذا حجم المساحات المروية.

وكان الوالي مرفوقا خلال هذه الجولة بحاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار وعمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي و المدير الجهوي للعمل الصحي بكوركول السيد شيخنا ولد كنكو و السلطات الأمنية بالولاية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق